من مهتم بحفيظ القرآن الكريم مقال هام بقلم د ايناس فوزي
معلم القرآن الكريم انسان عظيم الدور...فهو يخدم كتاب الله تعالي ويساعد علي حفظه في الصدور...تعريف القرآن الكريم ((كلام الله تعالي المنزل علي محمد صلي الله عليه وسلم والمتعبد بتلاوته))
يأتيك الناس لحفظ كتاب الله تعالي
وتقوم عملية تحفيظ القرآن الكريم علي عدة اركان
المعلم وهو انت😊
والطالب ونسميه الجمهور
والمكان الذي يتم فيه الحفظ..
______
وهنا احدثك عن امر هام
لنبدأ بك انت
لماذا تحفظ الناس كتاب الله تعالى ؟
ما هدفك ؟
قف لحظة وانظر في هدفك
هل القصة واضحة لك؟
انت من المؤثرين للغاية
تؤثر وتتأثر ان شاء الله تعالى ان احسنت النية
1(انت ناقل امين لكلام رب العالمين..
2(انت مسلم مبتسم قدوة
3(انت تعالج نفسك وماضيك والامك بفعل الخير
4(انت تقضي وقتك في هدف جليل
5(انت تربي وتعلم مع الاب والام
اسال الله لك الاجر..
ولكن اليس من المهم ان تعرف شيئا عن النفسيات حتي يتسني لك القيام بدروك الجليل
الحقيقة الاولي
النفوس البشرية تحب الراحة وتهرب من الالام...
والقرآن الكريم اساسا كتاب عظيم...لابد ان ننقله في جو من الراحة النفسية وليس الالام التي تدفع بالمتعلم للهروب
ما شكل الالام ؟ ؟
الشخط
الضرب
الصراخ
الاهانة...
😑😐
الحقيقة الثانية
ابتسامتك جواز سفرك الي القلب
فابتسم في وجوه من تعلمهم
الحقيقة الثالثة
الانسان يزداد تقديره للشى ان عرف قيمته الحقيقية
فلا تتحدث فقط في القرآن الكريم وانما تحدث عن الله تعالي .وعن عظمته
الحقيقة الرابعة الناس يختلفون في الطبيعة ولهم انماط عدة
اوضحها لك في السطور التالية ان شاء الله تعالى
اولا النمط البصري
هم فئة من الناس تعتمد جيدا علي ما تراه وتجيد حفظه👀👀هؤلاء الناس يحتاجون للنظر في المصحف اثناء التلقي وحتي لو كانوا لا يجيدون القراءة الا ان اذهانهم تلتقط صورة للورق
كما انهم يحبون المكافآت
ويتأثرون بالصور
اريهم مثلا صورة الشمس
صورة العرجون القديم
وهكذا
النوع الثاني النمط السمعي الذين يصغون جيدا الي ما يسمعون يجيدون الترديد هؤلاء يحتاحون لمتابعة سمعية =يستمعون الي شيخ جيد التلاوة
ويحبون التشجيع اللفظي
انت ممتاز وهكذا
النوع الثالث
النوع الحسي
وهذا النوع يتأثر جدا باللمس
قد يحتاج لربت الكتف والعطف..
واحيانا يكون متحرك
ويكون حفظه افضل في حال الحركة
دعه يتحرك قليلا ولو بمكانه
ولا تصمم علي جلوسه
ومن المفيد عمل انشطة بالصلصال معه مثلا شكل التين والزيتون بالطمي...او العجائن
من النفيد ان تكون علي وعي بالتنويع في الاداء بين الأنواع الثلاثة
مدح وصور وانشطة
______
والان احدثك عزيزي معلم القرآن الكريم عن نفسيتك انت
انت من اهم الناس
لماذا تترك نفسك فريسة للالام والمتاعب..
اكثر من الاستغفار واسأل الله الرفعة في الدنيا والآخرة
____
ننتقل الان الي الركن الثاني
وهو الجمهور
جمهور القرآن الكريم
نوعان
نوع مرغم (يُحضره شخص اخر ولا يحضر بارادته كالطفل وطلاب الازهر )
ونوع غير مرغم (يحفظ برغبته وارادته )
ما الفرق؟
المرغم غير مختار وقد يترك الامر يوما ما
وغير المرغم مختار وقد يترك الامر يوما ما
اولا
نوع في طريقة ادائك مراعيا الانماط السابق ذكرها
ثانيا اربط الجمهور بالحلقة عن طريق مراعاة احداث ذكريات طيبة مثال اطعام الطعام في حفل لطيف
ثالثا لا تربط جو الحلقة بالالام النفسية مثل الشخط والزعيق
رابعا اعط واجبات حياتية للطلاب مثال استخرجوا صورة العرجون من الانترنت مثلا
____
فنيات هامة في ادارة الحلقة
1(غير في طريقة الجلوس احيانا
لا تجلس دوما في نفس المكان
2(وزع نظرك.جيدا بين الناس اطفال او كبار
3(احرص علي الابتسام الهادى
4(نوع في بداية الحلقة امثلة
من الممكن ان يبدأ طالب بتلاوة الجديد
او نبدا بالمراجعة
او بشرح الجديد
لا تكن نمطيا بل نوع
5(احرص علي ربط الحلقة باحداث طيبة
6(اصطحب معك بعض الصور المعبرة عن الايات.
مثل صور الابل والجبال والارض
واطلب من الطلاب التلوين..لو كانوا صغارا
7(ان قاطعك طالب فيما لا تعرف اجل السؤال الي الحلقة التالية ولا ترتبك
8(لا يكن دوما حرصك علي الترتيب وانما التشويق وجه اسئلة
مثل ما معني اولو العزم من الرسل ؟
لماذا قال الله (لقد كان في يوسف واخوته ايات للسائلين)لماذا السائلين؟
9(اربط القرآن الكريم بالحياة
ولاتقل لهما اف)
احيانا تكون ضائق الصدر ولكن اثبت ولا تقل اف وهكذا
تعليقات
إرسال تعليق